احتفال شعبي بالعام الأمازيغي الجديد أمام البرلمان

احتفل عشرات المغاربة، الأحد، برأس السنة الأمازيغية 2970، أمام مبنى البرلمان في العاصمة الرباط، برفع العلم الأمازيغي وملابس من التراث الأمازيغي، مرددين أغانٍ للاحتفال بالمناسبة.

ويأتي الاحتفال الشعبي بحلول العام الأمازيغي الجديد أمام البرلمان في ظل مطالب بإقرار رأس السنة الأمازيغية، توافق 13 يناير من كل عام، عيدًا وطنيًا وعطلة رسمية في المغرب.

وفي رسالة وجهها إلى الحكومة المغربية، الأسبوع الماضي، دعا “التجمع العالمي الأمازيغي” إلى إقرار رأس السنة الأمازيغية عيدًا وطنيًا وعطلة رسمية.

كما رفعت المطلب نفسه الكتل النيابية في مجلس النواب، الإثنين الماضي.

وأجاب مصطفى الرميد، وزير الدولة المغربي المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان، على تلك المطالب بقوله: “ينبغي أن يتولى الإعلان عن هذا الأمر من بيده أمر الإعلان عن القضايا الأساسية والمهمة للبلاد”، في إشارة إلى الديوان الملكي.

وأضاف أن “الاحتفاء بالسنة الأمازيغية محط اهتمام الدولة بكافة مكوناتها” وأن المملكة “قطعت أشواطا مهمة في مجال النهوض بالثقافة الأمازيغية وحمايتها”.

المصدر : موقع لكم

Check Also

النص الكامل للخطاب الملكي إلى أعضاء البرلمان

وجه الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، اليوم الجمعة انطلاقا من القصر الملكي بالرباط، خطابا ساميا إلى أعضاء البرلمان بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الخامسة من الولاية التشريعية العاشرة

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *