مغاربة ينتظرون عاماً للحصول على موعد لتأشيرة الدراسة بألمانيا

ذكرت وسائل إعلام ألمانية أن الطلبة المنحدرين من المغرب والهند والكاميرون يضطرون لانتظار مدة أكثر من سنة قبل حصولهم على موعد للتقدم لطلب تأشيرة الدراسة في الديار الألمانية.

وقالت تقارير صحافية إن حزب الخُضر، المشارك في الحكومة الفدرالية في ألمانيا، اعتبر هذه الآجال الطويلة “مخيبة لآمال الطلبة”.

ويضطر الطلبة في 24 سفارة وبعثة دبلوماسية تابعة لألمانيا عبر العالم للانتظار أكثر من ثمانية أسابيع قبل حصولهم على موعد لطلب الحصول على تأشيرة.

ووفق معطيات صادرة عن وزارة التعليم والبحث الألماني فقد جرى تسجيل أطول فترات الانتظار في الهند والمغرب والكاميرون، إضافة إلى إيران التي تصل المدة فيها إلى أكثر من سنة.

في المقابل، تسجل سفارات ألمانيا في كل من مصر وأوزباكستان وطاجيكستان أقل مدة. وبالنسبة للبلدان الأخرى أصبحت مدة الانتظار الطويلة هي القاعدة.

وانتقد حزب الخُضر هذه التأخيرات وقال إنها تشكل عقبات بيروقراطية أمام الباحثين والعلماء، واعتبر أنها غير مقبولة لأن لها تأثيرا مُحبطا على المواهب الدولية.

وحسب أرقام للحكومة الألمانية يوجد حالياً حوالي 400 ألف طالب أجنبي مسجل في الجامعات الألمانية، من ضمنهم المغاربة. وسنة 2017 جاء الصينيون في المرتبة الأولى ضمن الطلاب الدوليين، يليهم الهنود ثم الأميركيون والسوريون.

ويجب على الطلبة الراغبين في خوض تجربة الدراسة في ألمانيا تقديم طلب الحصول على تأشيرة الدراسة في جامعاتها ومعاهدها بعد الحصول على مستوى اللغة الألمانية المطلوب، وعلى القبول الجامعي واستكماله باقي الخطوات الأخرى المطلوبة.

لكن عملية تقديم طلب الحصول على تأشيرة السفر إلى ألمانيا من أجل الدراسة تتطلب بدء التحضير لها في وقت مبكر، لأنه غالباً ما تستغرق دراسة طلب الحصول على تأشيرة السفر بغرض الدراسة عدة أشهر، وتصل في بعض الأحيان إلى أكثر من سنة.

وتنقسم التأشيرة الخاصة بغرض الدراسة في ألمانيا إلى قسمين. ويعتمد هذا التقسيم على عامل ما إن كان الطالب حصل على القبول الجامعي أو القبول في السنة التحضيرية التي تعرف بالألمانية شتودينكوليج/ Studienkolleg أم لا.

بالنسبة للحالة الأولى هي تأشيرة السفر بغرض الدراسة في ألمانيا، والتي تسمى بالألمانية Studentenvisum، ويمكن التقدم إليها في حالة حصول الطالب على قبول جامعي. وتسمح هذه التأشيرة للطالب بالإقامة مدة ثلاثة أشهر في ألمانيا، ويجب عليه في غضون تلك المدة التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة من مكتب الهجرة والأجانب التابع لمكان إقامته في البلد.

أما في حالة ما لم يكن الطالب قد حصل بعد على القبول الجامعي أو القبول في السنة الدراسية التحضيرية Studienkolleg، يمكنه حينها التقدم بطلب للحصول على تأشيرة بغرض الحصول على مقعد دراسي، ويعرف هذا النوع من التأشيرة بالألمانية باسم Studienbewerbervisum.

وتتيح التأشيرة سالفة الذكر للطالب الإقامة لمدة ثلاثة أشهر في ألمانيا، ويمكنه خلال هذه المدة زيارة الجامعات الألمانية والتقدم بطلب الحصول على مقعد دراسي في إحداها أو إجراء اختبارات تحديد مستوى اللغة أو الالتحاق بدورات لتعلمها.

وتحاول حكومة ميركل جعل ألمانيا أكثر جاذبية للخبراء الدوليين والعمال المهرة؛ ويهدف القانون الجديد الذي سيطبق في مارس المقبل إلى تسهيل دخولهم إلى البلاد والحصول على عمل.

لكن مواجهة الطلبة المؤهلين بشكل عال لتأخيرات طويلة للتقدم للحصول على تأشيرات الدراسة في أغلب سفارات ألمانيا قد يعيق جهود حكومة المستشارة أنجيلا ميركل.

المصدر : هسبريس

Check Also

كلفة العيش في 2020 ..المغرب “الأغلى” مغاربياً

تصدر المغرب مستوى تكلفة العيش وفق موقع “نامبيو” الذي اصدر نسخة عام 2020 لمؤشر كلفة …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *